www.elmasry.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.elmasry.net

يشمل جميع الهويات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في ظـلال آية ...........................

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
LOVE_STORY
مشرف عام
LOVE_STORY


الجنس : انثى
المساهمات : 2304
العمر : 30
السمعه : 1
النقاط الذهبيه : 2457
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

في ظـلال آية ........................... Empty
مُساهمةموضوع: في ظـلال آية ...........................   في ظـلال آية ........................... Icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 2:32 pm

[
color=red]في ظـلال آية ... لحـظـات إيمانية
في ظـلال آية ...إلتفاتة إلى كتاب الله
في ظـلال آية ... تفكـرفي كلام الله
[/color]









في ظلال آية ... لتطمئن القلوب الحائرة بذكر الله (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) ... وترسو النفوس الحائرة على شواطيء الإيمان الآمنة.

في ظـلال آية ... جرعة إيمانية يومية (أو شبه يومية) نتناول فيها آية من كتاب الله نتفيأ ظلالها الوارفة ونستنير بهديها المنير ونسير على صراطها القويم ونتفكر في معانيها السامية ومضاميتها الإيمانية... نقرأ كلام المفسرين حولها لنفهم مراد الله منها فليس كمثل كلام كلام وليس بعد بيانه بيان.

الآية من كتاب الله الكريم والتفسير من كتب التفسير المعتبرة ... ودوري سيقتصر فقط على الإختيار وقليل من التعليق لربط جوانب الموضوع ولن آتي بشئ من عندي ... أعدكم أن أجعلها مختصرة قدر الإمكان وسأحاول أن لاتتجاوز العشرة الأسطر ... أسأل الله أن يطرح فيها البركة وأن يسهل لها طريقاً إلى قلوبكم ... ولقاؤنا متجدد بحول الله وقدرته ...








*·~-.¸¸,.-~*
في ظلال آية (1)
*·~-.¸¸,.-~*



ومن يتق الله يجعل له مخرجا



قال الله تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لايحتسب)

هذا كلام الله تعالى الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وليس قول أحد من البشر، وهو سبحانه وتعالى إذا قال فإن قوله الحق. هذه الآية العظيمة جاءت على سياق شرطي فعل شرط وجواب شرط: من يتق الله يكون جزاؤه أن يجعل الله له مخرجاً وأيضاً يرزقه من حيث لايعلم ولايحتسب. فمتى ماتحقق فعل الشرط وهو التقوى تحقق جوابه وجزاؤه. وياله من جزاء عظيم ومكسب كبير ولكن كيف الطريق إلى التقوى أيها الأخوة؟ بل ماهي التقوى أولاً؟ إنها بعبارة مختصرة : كلمة جامعة لكل خير، هي امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه والوقوف عند حدوده. لذا كانت التقوى هي وصية الله للأولين والآخرين ووصية كل رسول لقومه إن اتقوا الله لأن فيها السعادة في الدنيا والآخرة وفيها النجاة والمخرج من الشدائد والأزمات.

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بها الصحابي الجليل أبا ذر رضي الله عنه فقال له:" اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن". والتقوى لاتتقيد بمكان ولازمان ولكن المحك الحقيقي لها في الخلوات فالتقي هو من يصرف بصره عن الحرام ولو لم يره أحد والتقي من يتعفف عن أكل الحرام ولو لم يطلع عليه أحد لأنه يعلم علم اليقين أن الله يراه ولأن مراقبة الله وتقوى الله حاضرة في ذهنه في كل حين . والتقوى موضعها القلب يقول صلى الله عليه وسلم: التقوى هاهنا ويشير إلى صدره" وتظهر آثارها على الجوارح بعمل الطاعات وإجتناب المحرمات.

فليفتش كل منا عن تقواه وليزن نفسه بميزان التقوى فعلى قدر تقواه وخوفه من الله وخشيته له يكون إيمانه. اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى. اللهم أت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسك الجنة

مسك الجنة


الجنس : انثى
المساهمات : 180
العمر : 35
السمعه : 0
النقاط الذهبيه : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

في ظـلال آية ........................... Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ظـلال آية ...........................   في ظـلال آية ........................... Icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 2:41 pm

الموضوع حلو جدا ربنا يكرمك ويجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LOVE_STORY
مشرف عام
LOVE_STORY


الجنس : انثى
المساهمات : 2304
العمر : 30
السمعه : 1
النقاط الذهبيه : 2457
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

في ظـلال آية ........................... Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ظـلال آية ...........................   في ظـلال آية ........................... Icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 3:28 pm

جعله الله ف ميزان حسانتنا جميعا يارب

شكرا لمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ظـلال آية ...........................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.elmasry.net :: المنتديات العامة :: 

@ القسم الاسلامى @

-
انتقل الى: